https://organik.tebingtinggikota.go.id/pulsa/https://sentuhandukcapil.tebingtinggikota.go.id/luar/https://sso.umk.ac.id/public/jsonn/https://www.inovadoor.com.br/https://sso.umk.ac.id/public/spaces/https://sso.umk.ac.id/public/posts/https://sso.umk.ac.id/public/document/https://dema.iainptk.ac.id/wp-content/toto-slot/https://mawapres.iainptk.ac.id/wp-content/apps/https://sso.umk.ac.id/public/plugin/https://sso.umk.ac.id/public/amp/https://159.203.61.47/https://dema.iainptk.ac.id/wp-content/config/https://dema.iainptk.ac.id/wp-content/jpg/https://dema.iainptk.ac.id/wp-content/tmb/https://dema.iainptk.ac.id/wp-content/kmb/https://dema.iainptk.ac.id/wp-content/amp/https://dema.iainptk.ac.id/wp-content/restore/https://dema.iainptk.ac.id/wp-content/vendor/https://dema.iainptk.ac.id/wp-content/file/https://dema.iainptk.ac.id/wp-content/vps-root/https://dema.iainptk.ac.id/wp-content/files/https://sso.umk.ac.id/public/analog/https://sso.umk.ac.id/public/etc/https://sso.umk.ac.id/public/bulk/https://138.197.28.154/https://dema.iainptk.ac.id/wp-content/json/https://dema.iainptk.ac.id/scholar/https://wonosari.bondowosokab.go.id/wp-content/upgrade/https://untagsmg.ac.id/draft/https://sso.umk.ac.id/public/web/https://dema.iainptk.ac.id/wp-content/data/https://sso.umk.ac.id/public/right/https://sso.umk.ac.id/public/assets/https://dpmptsp.pulangpisaukab.go.id/themess/https://dpmptsp.pulangpisaukab.go.id/wp-content/luar/https://sso.umk.ac.id/public/tmp/https://sso.umk.ac.id/public/font/https://dema.iainptk.ac.id/assets/https://dema.iainptk.ac.id/root/https://dema.iainptk.ac.id/wp-content/assets/https://dema.iainptk.ac.id/wp-content/nc_plugin/https://gem.araneo.co.id/https://mawapres.iainptk.ac.id/mp/https://152.42.212.40/https://mawapres.iainptk.ac.id/wp-content/nc_plugin/https://mawapres.iainptk.ac.id/wp-content/pages/https://admpublik.fisip.ulm.ac.id/wp-content/luar/https://env.itb.ac.id/wp-content/pul/https://env.itb.ac.id/wp-content/luar/https://env.itb.ac.id/vendor/https://sikerja.bondowosokab.go.id/font/https://pmb.kspsb.id/gemilang77/https://pmb.kspsb.id/merpati77/https://disporpar.pringsewukab.go.id/wp-content/filess/https://pmnaker.singkawangkota.go.id/filess/https://triathlonshopusa.com/https://websitenuri77.blog.fc2.com/
لبنان: حديث وزير الإعلام جورج قرداحي حول اليمن مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة اللبنانية - مانشيت
رئيسيمانشيتات عالمية

لبنان: حديث وزير الإعلام جورج قرداحي حول اليمن مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة اللبنانية

مانشيت-وكالات

قالت الحكومة اللبنانية، إن “حديث وزير الاعلام جورج قرداحي المتداول حول المسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب، وتحديدا الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي كلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة اللبنانية إطلاقا”.
جاء ذلك في بيان صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مساء أمس الثلاثاء، والذي أعلن فيه تمسك لبنان بروابط الأخوة مع الدول العربية الشقيقة والمحددة في شكل واضح في البيان الوزاري للحكومة التي ينطق باسمها، ويعبر عن سياستها.
وأضاف البيان: أن “رئيس الحكومة والحكومة حريصون على نسج أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية ويدينون أي تدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة أو طرف أتى فاقتضى التوضيح”.
وأوضح أن الكلام المتداول على لسان وزير الإعلام اللبناني كان ضمن مقابلة أجريت معه قبل توليه منصبه الوزاري بأسابيع عدة.
وكان نشطاء قد تداولوا مقطع فيديو لتصريحات قرداحي، قبل توليه المنصب، في برنامج تلفزيوني، يذكر فيه أن مليشيا الحوثي “تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي منذ سنوات”.
وأثارت تصريحات وزير إعلام لبنان جورج قرداحي الكثير من الجدل بخصوص الإساءة لليمنيين الذين فرضت عليهم مليشيا الحوثي الانقلابية حرباً شعواء تسببت بأكبر أزمة إنسانية في البلاد والعالم في العصر الحديث. كما تسببت تصريحات قرداحي بردود أفعال من قبل الحكومة اليمنية ومجلس التعاون الخليجي ودول خليجية.
ودعت الحكومة اليمنية، الحكومة اللبنانية إلى توضيح موقفها من تصريحات وزير إعلامها جورج قرداحي، التي لا تخدم العلاقات التأريخية بين البلدين الشقيقين.
وعبرت وزارة الخارجية وشئون المغتربين في رسالة سلمها اليوم الأربعاء، السفير اليمني في لبنان عبدالله الدعيس، عن استنكار اليمن لتلك التصريحات التي خرجت عن الموقف اللبناني الواضح التي عبرت عنه الحكومات اللبنانية المتعاقبة عبر ادنتها للانقلاب الحوثي على الشرعية الدستورية ودعمها لكافة قرارات الجامعة العربية وللقرارات الأممية ذات الصلة.
وأبدت استغرابها الشديد من هذه التصريحات التي تسيء للعلاقات اليمنية- اللبنانية وتتناسي جرائم المليشيات الحوثية ضد الشعب اليمني وانقلابها على الحكومة الشرعية ومحاولاتها الاستيلاء على السلطة بالقوة المسلحة واستمرار رفضها لكل دعوات السلام في تحدٍ واضح لكافة القرارات الأممية.
من جهته أعرب أمين عام وزارة الخارجية والمغتربين في لبنان السفير هاني شميطلي، عن انزعاجه الشديد عند سماعه للتصريح الصادر عن جورج قرداحي والذي صدر قبل تشكيل الحكومة اللبنانية وتوليه وزارة الإعلام. مؤكداً موقف لبنان الثابت والداعم للحكومة الشرعية والمؤيد لكل القرارات الصادرة عن الجامعة العربية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وقال شميطلي: إن “لبنان يدعم كل مساعي السلام القائمة على المرجعيات المعترف بها دولياً وإقليمياً وهذا هو موقف الحكومة اللبنانية الذي أكد عليه رئيس الوزراء اللبناني في تصريحه يوم أمس وهو ما أكدت عليه وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية في تصريحها الصادر اليوم”. كما أوضح أنه ليس هناك أي تغيير في هذا الموقف بخصوص اليمن.
وعبّر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف، عن رفضه التام لتصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول حرب اليمن، مطالباً إياه بالاعتذار.
كما أعاد السفير السعودي في لبنان وليد البخاري تغريدة تتحدث عن الأزمة الدبلوماسية وتغريدة أخرى عن “مطالبة العشائر العربية في لبنان بإقالة القرداحي أو استقالته”.
وأعلنت وزارة الخارجية الكويتية، استدعاء القائم بالأعمال اللبناني للاحتجاج على تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي. كما أعربت عن استنكار ورفض الكويت لتلك التصريحات، ولفتت إلى أن تصريحات قرداحي  “لم تعكس الواقع الحقيقي للأوضاع الحالية في اليمن وتعتبر خروجا عن الموقف الرسمي للحكومة اللبنانية وتغافل عن الدور المحوري للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن”.
إلى ذلك، رد جورج قرداحي، في بيان له وقال: إن “هذه المقابلة أجريت في الخامس من شهر آب أغسطس الماضي.. أي قبل شهر من تعييني وزيراً في حكومة الرئيس ميقاتي”.
وأضاف: “لم أقصد ولا بأي شكلٍ من الأشكال، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الامارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء”.
وتابع: “ما قلته بأن حرب اليمن أصبحت حرباً عبثية يجب أن تتوقف، قلته عن قناعة ليس دفاعاً عن اليمن، ولكن أيضاً محبةً بالسعودية والإمارات وضناً بمصالحهما”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق