رئيسيمانشيتات محلية

أسراب من الجراد تهاجم محاصيل زراعية في السهل التهامي

مانشيت-متابعات

هاجمت أسراب جراد صحراوي قادمة من مناطق حضرموت وشبوة ومأرب والجوف هاجمت محاصيل زراعية في السهل التهامي .
وقال تقرير لفرق مكافحة الجراد التابعة لوزارة الزراعة،أن«الظروف البيئية ملائمة جداً لتكاثر الجراد في تلك المناطق، حيث تسودها أمطار غزيرة ورطوبة وغطاء نباتي أخضر» .
وبيّن التقرير ،أن«أعداد أسراب الجراد غير الناضج بدأت بالتحرك بين مناطق مديرية عبس نتيجة وصول عدة أسراب قادمة من الجهة الشمالية والغربية».
وأفاد التقرير بأن «فرق المكافحة عملت علی تشتيت بعض تلك الأسراب في مناطق الحرجة والبتارية والجابري، إلا أن أسراباً أخری ظلت دون مكافحة نتيجة تواجدها في أو بالقرب من مناطق انتشار خلايا النحل وهو ما أعاق عملية الرش».
وذكر التقرير أن «فرق المكافحة والتقييم تقوم حالياً بتتبع حركة تلك الأسراب ورصد أماكن استقرارها تمهيداً للتدخل في حال استقرت في أماكن يمكن تنفيذ عملية الرش فيها “خالية من المناحل».
وتوقع التقرير أن «تتشكل أسراب أخری من الجراد في تلك المناطق ويستمر تحركها بين مناطق تلك المديريات وصولاً إلی المناطق القريبة من السلسلة الجبلية وعودة إلی المناطق الزراعية الصحراوية مسببة مزيداً من الخسائر علی المحاصيل الزراعية».
وبحسب مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي فإن خطورة الجراد تكمن في إحداث خسائر على المحاصيل الزراعية تتفاوت من طور إلى آخر .
وبيّن أن الأسراب غير الناضجة تعد من أخطر أطوار الجراد في إحداث خسائر بالمحاصيل الزراعية، حيث تقدر الخسائر التي يُحدثها السرب الواحد من الجراد بـ ٦٧ ٪ من الإنتاج المحلي مقارنة مع باقي الأطوار المتمثلة بالحوريات والجراد الطائر والتي تقدر الخسائر التي تُحدثها بـ ٣٣٪ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق